4 نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

 4 نصائح لاختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

اختيار منصة التواصع الإجتماعي المناسبة لك







مع وجود هائل اكثر من 100 منصة التواصل الإجتماعي أصبح صعب الإختيار المنصة المناسبة لعملك مع العلم انه اذا كنت مسوق فعليك بمعرفة ان تكون بدراية بأغلب هذه المنصات, اسفله سوف اساعدك كيف يمكنك تحديد المنصة المناسبة لعملك والتي يمكن أن تساعدك على جلب عملاء لهم اهتمام بما تقوم.
الشيء المهم الذي يجب تذكره هو عندما تحدد القنوات التي تريد متابعتها ، اختر واحدة او اثنين وشغلها بنجاح قبل أن تفتح قناة أخرى. إذا حاولت إطلاق قنوات متعددة في وقت واحد ، فإن فرص نجاحك تتضاءل كثيراً. كمسوق أُفضل  العمل بمجموعة من الأدوات التي تساعد على Auto Post وكذلك تنظيم المنشورات بشكل أسبوعي.


والآن كيف يمكنك اختيار المنصة المناسبة لعملك والتي تريد التسويق عليها؟


  • ابدأ بتحديد جمهورك: الجمهور هو بالتأكيد أهم عامل عند اختيار منصة وسائل التواصل الاجتماعي. معرفة مكان وجود جمهورك سيساعدك كثيراً على الوصول إلى هدفك. فعلى سبيل المثال, إذا كنت تريد البحث عن عملاء و أشخاص محترفين في عملهم لمشاركة المعرفة والعمل كمجموعة, فالمنصة التي يمكن استهدافها هي Linkedin, Quora, Facebook Group للأن هنا ستجد جميع الأشخاص المهتمين بالعمل.


  • ضع في اعتبارك شركتك:  فإذا مثلا كانت لك شركة فعليك أن تضع هذا في اعتبارك, منتجاتك وخدماتك وشخصيتك التجارية ونوع عملك ... يجب أن تؤثر جميعها على اختيار قناتك. 


  • ابحث عن منافسيك وغيرهم في مجال عملك: تتمثل إحدى الخطوات الأولى التي اتخذها عند تطوير استراتيجيتي لوسائل التواصل الاجتماعي في إجراء تحليل المنافسة. من بين الأفكار العديدة التي يوفرها لك هذا التحليل Analyse:


  • ما المنصات التي يستخدمونها

  • ما الذي يعمل / لا يعمل

  • مدى تفاعل الجمهور في كل قناة

والكثير من المعلومات التي تنظمها على ورقتك تدرسها جيداً ثم تقوم بكتابة استراتيجيتك الخاصة.


  • فهم المنصات المختلفة واستخداماتها: لكل منصة وسائط اجتماعية شخصيتها وطرقها في التواصل. يعد Twitter مفيدًا للمحادثات والمواضيع الشائعة ، بينما يعد LinkedIn مفيدًا لمشاركة الخبرات المهنية ومعلومات وإيجاد العمل. لكن ستوريات Instagram سريعة الزوال بنفس القدر لكن تساعد على التفاعل مع جمهورك.


اقض بعض الوقت في فهم القنوات أو المنصات التي تريد ان تسوق فيها لعلامتك التجارية, اولا عليك ان تكون بدراية بالتسويق الإلكتروني لتجنب بعض الأخطاء على مواقع التواصل الإجتماعي التي ممكن ان تفقد جمهورك الثقة في شركتك بعدها يمكنك ان تختار المنصة التي تفكر فيها وتأكد من أنك تعرف طرق الاتصال اي كيف ستتفاعل مع جمهورك. لن يساعدك هذا فقط في اختيار أفضل منصة للإضهار شركتك، بل سيساعدك أيضًا على تجنب أخطاء التي يفعلها معظم الشركات على وسائل التواصل الإجتماعي كعدم معرفة الوقت لنشر وتفاعل ضعيف وكذلك نبرة الصوت التي ستتحدث بها مع جمهورك (Tone of voice).


نصيحة إضافية: بمجرد دخولك إلى أكثر من منصة وسائل التواصل الاجتماعي ، تأكد من تخصيص المحتوى الخاص بك وفقًا لجمهورك وتوقعات الجمهور لكل قناة. للأن كل جمهور على منصة التواصل الإجتماعي مختلف عن الذي يوجد في منصة الأخرى! أي أن كل واحد له سلوك مختلف. لذلك لا تحاول ان تنشر نفس الرسالة عبر كل قنواتك.


اتمنى انك احببت المقال. شكراً لك للقراءة.


Post a Comment

0 Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.